أنشطة لتنمية مهارة الأداء البصري

أنشطة لتنمية مهارة الأداء البصري :-
* 1- الاتصال بالعين : ويتم تدريب الحالة على تركيز النظر أو التقاء العين في عين الأخصائي بمدة زمنية تقاس الثانية حتي نصل بها إلى أقصى مدى من الثبات العيني دون صرف النظر.
2- التتبع البصري : ويتم تدريب الحالة على تتبع جسم متحرك على سطح مائل أو ضوء في حجرة مظلمة أو تتبع نقاط الحروف بالقلم.
3- التازر البصري : ويتم تدريب الطفل على استخدام الايد مع العين في إنجاز هدف محدد مثل تركيب عمود حلقات أو لضم خرز أو رسم خطوط مستقيمة أو التظليل داخل إطار دون الخروج عن الرسم.
4- التتابع البصري: ويتم تدريب الطفل على ترتيب الاحجام في شكل متسلسل أو رص ألوان بنفس النمط دون أخطاء ( احمر. أخضر. أصفر) وهكذا.
5- الذاكرة البصرية: ويتم فيها تدريب الطفل ترتيب اشكال بنفس نمط كانت عليه مسبقا بمعني استدعاء موقف من ذاكرته شاهده بالعين .نمرر أمامه ثلاثة صور لقطة بألوان مختلفة ونطلب منه ترتيب الصور طبقا لترتيب الألوان بالتوالي.
6- الإغلاق البصري:-تدريب الطفل على إدراك الشكل عندما نظهر له جزء منه ( يتعرف على الأسد عندما نظهر له وجهه مثلا)
7-التمييز البصري: تدريب الطفل علي ملاحظة الشبه والاختلاف بين الأشكال وذلك من خلال أنشطة التطابق أو التصنيف
8- الشكل والخلفية أو الأرضية: تدريب الطفل على استخراج صور لفاكهة معينة داخل لوحة تضم مجموعة كبيرة من الفواكهة دون الاهتمام بباقي العناصر .
9- التحليل والتركيب البصري: هنا بندرب الطفل التميز بين الكل والجزء مثل معرفة الأحداث التي تشكل القصة أو الأحرف التي تتشكل منها الكلمة.
10- الإدراك البصري: وهو تدريب الطفل على تفسير البيئة المحيطة به من خلال تفسير المعلومات المحيطة ضمن الرؤية البصرية مستعينا بالمهارات السابقة بمعنى أن الإدراك البصري شامل لكل الأداءات السابقة.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق