كيف تدرب طفلك على الذهاب إلى الحمام

sister dawn

كيف تدرب طفلك على الذهاب إلى الحمام

تدريب أي طفل على الاعتماد على نفسه للذهاب إلى الحمام، يحتاج إلى صبر ومواصلة، وهذا للطفل الغير معاق، وقد تحتاج لصبر كبر إذا كان الطفل به إعاقة. لقد وضع الدكتور كنت مورنيو برنامجاً لتدريب الطفل المعاق.

تعليق: هناك الكثير من الأطفال المعاقين والغير معاقين استطاعوا تدريب ) أنفسهم أو بمساعدة بسيطة من الأهل. ولا ينبغي لنا الضغط على الطفل أبدا (د. محمد المناعي.

البرنامج :

  1. اجمع بعض المعلومات عن طفلك لفترة 2-3 أيام كم مرة يحتاج الذهاب إلى الحمام. لذلك عليك بتحسس ملابسه الداخلية كل 20 دقيقة ومعرفة عدد التبول ووقت التبرز وللعلم فإن معظم الناس لديهم (وقت معين للذهاب للحمام للتبرز).
  2. عدد ساعات الصحيان حولها إلى دقائق واقسم عليها عدد المرات التى أخذت ابنك إلى الحمام: مثال عدد الساعات 10 تضرب في 60 = 600 دقيقة ويقسم هذا العدد على مرات الذهاب إلى الحمام. فإذا كانت عدد تلك المرات 6 مثلا، فإن ابنك يحتاج الذهاب إلى الحمام كل 100 دقيقة.
  3. الآن تستطيع البدء في البرنامج. فعليك أن تأخذ إبنك إلى الحمام ضَعِّف العدد الذي حصلت عليه أثناء جمع المعلومات. مثلا: بعد الرجوع إلى الخطوة رقم 2، عليك أن تأخذه إلى الحمام كل 50 دقيقة أي 12 مرة أثناء ساعات الصحيان. ولا تنسى الوقت الذي تعود الطفل عليه كي يتبرز.
  4. في كل مرة تأخذه إلى الحمام، عليك أن تقول ذلك لطفلك بالأسلوب الذي تعود عليه .. وبمرور الوقت سيكون بينك وبين طفلك كلمة أو حركة أو إشارة تعني لكما حان وقت الحمام.
  5. اجعل الحمام مكاناً مريحاً لطفلك، وربما وضع بعض اللعب المحببة له مفيدة.
  6. لا تستخدم القوة والعنف، فإذا لا يوجد رغبه لديه للذهاب إلى الحمام .. جرب مرة ثانية.
  7. لا يزيد الوقت على 5-7 دقائق، فهذا الوقت كافي ليتبين لك ما إذا كانت هناك رغبة للتبول أو التبرز.
  8. امنح طفلك بعض التشجيع في كل مرة ينجح فيها وخصوصاً في الأسابيع الأولى للبرنامج.
  9. يمكنك أن تكيف البرنامج بتقليل عدد المرات حتى يتم الاعتماد على نفسه تعليق: أتمنى لكم النجاح في تدريب أطفالكم ، واكرر قولي إن عملية التبول والتبرز لا تحتاج لبرامج خاصة، والأطفال عادةً يتحكمون في عملية التبول والتبرز بمرور الوقت. إنما تم نشر هذا الموضوع حتى تجدوا في صفحتنا كل ما تحتاجوه.

أصدقائنا عليك بطبع المقالة التالية :

www.ds-health.com/train.htm

وإهدائها إلى عيادات الأطفال والممرضات. لنجعل الجميع يعرف .عنا كل شيء.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق