إبـنـي / إبـنـتـي فـي مـرحـلـة الـمـراهـقـة

Beauty is in the eye of the beholder

إبـنـي / إبـنـتـي فـي مـرحـلـة الـمـراهـقـة

تتصف مرحلة المراهقة منذ بدايتها بالعديد من الخصائص والمواصفات التي تميزها عن سنوات الطفولة وعن المراحل التي تليها وهي تعتبر بذلك مرحلة فريدة من مراحل عمر الإنسان الحافلة بالتغييرات الجسمية والفسيولوجية والإجتماعية والإنفعالية والتي تترك آثار كبيرة على شخصية المراهق ونفسيته إذا لم يحسن فيها رعايته وتوجيهه ومساعدته على التكيف لها والتوافق فيها مع النفس والمجتمع.

المراهقة مرحلة إنتقالية ما بين طفولة الفرد ورشده وهي تعد من المراحل الحرجة في حياة كل فرد لما يحدث فيها من تغيرات فسيولوجية وجسمية يترتب عليها توترات إنفعالية حادة يصاحبها القلق والمتاعب وتكثر فيها المشاكل الإجتماعية والنفسية التي غالباً ما تعكر صفو حياة المراهق وتتطلب من المحيطين به التدخل والمساعدة والوقوف إلى جواره والأخذ بيده حتى يعبر خلالها بسلام.

فإن أول إشارة أو إنطلاقة تحدد لنا بداية هذه المرحلة هي إفراز الغدة النخامية لهرموني والجونادوتروبين والجونادس وبتأثير هذه الهرمونين تنشط الهرمونات الجنسية وتبدأ في الإفراز وسر هذه الإنطلاقة والإشارة من الغدة النخامية وتناغمها وتزامنها مع التغيرات الجسمية والفسيولوجية العنيفة التي يتعرض لها الفرد لا يعلمه حتى يومنا هذا أحد إلا الله وحده الخالق لكل شيء.

التغيرات التي تحدث في مرحلة المراهقة:

  • – الطفرة في النمو عند الذكر والأنثى

يعد النمو السريع من السمات الواضحة للمراهقة ويبدأ عادة عند الإناث من 11 سنة إلى 14 سنة أما عند الذكور فيبدأ النمو السريع من 12 سنة إلى 16 سنة ويكون نموهم أكبر وأسرع فتصل الزيادة في الطول من 10 سم إلى 30 سم وفي الوزن من 7 كجم إلى 30 كجم.  ويتأثر هذا النمو بعوامل كثيرة منها الوراثة- التغذية- الجنس والأمراض. ومع هذا النمو الجسمي يأخذ جسم المراهق الشكل الخارجي للبالغ من نفس جنسه ويظهر هذا من خلال توزيع الدهون تحت الجلد، حجم الأكتاف، الأرداف، وظهور التغيرات الجنسية الثانوية.

  • – والهرمونات التي تفرز أثناء فترة المراهقة تؤدي عند الذكور إلى زيادة عرض الكتف وطول الذراع والساق مع زيادة حجم العضلات وقطر العظام وزيادة بسيطة في الدهون تحت الجلد.
  • – أما عند الإناث فتؤدي الهرمونات إلى زيادة عرض الأرداف وتغير مقاس عظم الحوض مع زيادة بسيطة في قطر العظام وزيادة أكبر في الدهون تحت الجلد.

أنواع المراهقة

  • 1- المراهقة المتكيفة: وتكون أميل إلى الهدوء النسبي والإتزان الإنفعالي وعلاقة المراهق بالآخرين طيبة ولا أثر للتمرد على الوالدين أو المدرسين وحياة المراهق غنية بمجالات الخبرة والإهتمامات العملية الواسعة التي يحقق عن طريقها ذاته وحياته المدرسية موفقة في أغلب الأحيان وهو يشعر بمكانته في الجماعة وبتوافقه فيها.
  • 2- المراهقة الانسحابية المنطوية: ويكون هذا النوع من المراهقة مكتئبة وتميل إلى الإنطواء والعزلة والشعور بالنقص وليس للمراهق مخارج ومجالات خارج نفسه عدا أنواع النشاط الإنطوائي مثل قراءة الكتب الدينية وغيرها.
  • 3- المراهقة العدوانية المتمردة: كثيراً ما تكون اتجاهات المراهق ضد الأسرة والمدرسة وأشكال السلطة وتتسم كذلك المحاولات الانتقالية ومحاولات التشبه بالرجال وقد يلجأ إلى التدخين وتصنع الوقار في المشي والكلام واختراع القصص والمغامرات ويقترن بذلك شعور المراهق بأنه مظلوم وبأن مواهبه وقدراته غير مقدرة ممن يحيطون به.
  • 4- المراهقة المنحرفة: وتأخذ صورة الإنحلال الخلقي التام أو الإنهيار النفسي الشامل.
  • – تعتبر المراهقة كما سبق أن ذكرنا فترة من التردد الدائم وعدم الثبات المستمر في حياة الفرد وسلوكه وتصرفاته فنجده أحياناً يتصرف كما لو كان ناضجاً راشداً كبيراً وأحياناً أخرى يعود فيتصرف كما لو كان طفلاً صغيراً غير ناضج عقلياً ويكون هذا التردد والتحول دليلاً واضحاً وعلاقة ظاهرة على حالة عدم النضج واختلال الإتزان التي يمكن أن يتصف بها سلوكه.

الإناث ممن لديهم متلازمة داون:

تظهر المظاهر الجنسية عند الإناث في وقتها الطبيعي ما بين عمر 11 سنة إلى 13 سنة وإن كان نمو الثديين أقل من الطبيعي بدرجة متوسطة كذلك تبدأ العادة الشهرية عند البنات في نفس الوقت أو متأخرة قليلاً عند البنات الأخريات وتشير بعض الأبحاث أن ثلث الإناث ممن لديهم متلازمة داون لا يحدث عندهن تبويض وإن حوالي نصف عدد حاملي متلازمة داون من الإناث يحدث التبويض عندهن بشكل منتظم.

ويجدر بالذكر أن الغالبية منهن تتعلم العناية بالنفس أثناء الدورة الشهرية ويستطعن فهم إن ذلك هو جزء من عملية التحول من طفلة إلى إمرأة ناضجة.

ما هو الحيض؟

تولد الفتاة ولديها آلاف البويضات داخل المبيضين وعند نضوج الفتاة ووصولها لمرحلة البلوغ يتم إفراز بويضة شهرياً من المبيضين وتنتقل البويضة إلى الرحم. في كل شهر يتم تكوين جدار داخل الرحم من أجل الإستعداد لحمل قد يحدث فعندما يعلم الجسم أنه ليس هناك جنين ينهار جدار الرحم والبويضة وينساب الدم من فتحة المهبل إلى خارج الجسم.

معظم الفتيات يبدأن مرحلة الحيض في سن ما بين 9 إلى 17 سنة وتستمر ما بين 2 إلى 7 أيام.

وتعتبر أيام الحيض جزء طبيعي من دورة الحيض وبمجرد توقف إنسياب الدم تتغير هرمونات الأنوثة لتبدأ عملية التكوين والحيض مرة أخرى بالنسبة لأغلبية الإناث تتراوح في هذه الدورة ما بين 28 إلى 30 يوماً.

ما الذي يهمنا بالنسبة لمرحلة الحيض؟

عند التفكير أن إبنتك سوف تبدأ في مرحلة الحيض ربما يتبادر في ذهنك بعض الإهتمامات والتساؤلات ومنها:

  • – كيف سوف تستخدم إبنتي الفوطة الصحية؟
  • – هل سوف تتعامل مع الدورة كحدث عام؟
  • – ماذا لو صادفت بعض الآلام؟
  • – ماذا لو فزعت عند رؤية الدم؟

ما الذي يمكن أن يفعله الوالدين والمختصين؟

  • 1- الإستعداد الأولي: وهو يمكن للأمهات أو المدرسات أن تتذكر ما قيل لهم أثناء بدء الدورة لديهم. هل كانت تجربة جيدة أم يجب تناولها بشكل مختلف؟
  • – تذكر كيف تحدثت مع إبنتك لإكسابها مهارات أخرى ثم البدء في تطبيق نفس المبادىء.
  • 2- البدء بإعطاء معلومات عن الدورة الشهرية قبل بدايتها.
  • 3- التحدث عن الإنفعالات والأحاسيس:

قبل بدء حدوث الدورة ربما تشعرين بالحزن أو تكونين بحالة مزاجية سيئة وهذا سيحدث تغيرات في الجسم وهذا يعتبر طبيعياً وسوف تشعرين بتحسن بمجرد بدء تدفق الدم.

وبهذه الطريقة يمكن تقديم مفهوم الخصوصية وأهمية النظافة وكيفية التخلص من الفوط الصحية المستخدمة والإحتياج لغسل الأيدي بعد ذلك وسوف تكون إبنتك أقل إنزعاجاً.

الأسئلة الشائعة للوالدين؟

سؤال1: هل ستكون دورات إبنتي مماثلة لأي فتاة أخرى طبيعية؟

الإجابة: نعم ليس هناك أي فرق سواء بالنسبة لعملية الحيض وكذلك بالنسبة للدورة زمنياً.

سؤال2: هل ستتعرض إبنتي لأي ألم أو توتر قبل الحيض؟

الإجابة: بالنسبة للفتيات ممن لديهم متلازمة داون قد يحدث لهم أو قد يحدث لهم توتر ما قبل الحيض كأي فتاة عادية ولا تختلف أيضاً بالنسبة لأن تكون الدورة خفيفة أو شديدة.

سؤال3: كيف يمكن لإبنتي التأقلم؟

الإجابة: كما ذكرنا سابقاً التخطيط المسبق هو أنسب وسيلة لمساعدة إبنتك في تعلم كيف تتأقلم مع الدورة.

المراجع:

  • 1- سعدية محمد علي بهادر، في سيكولوجية المراهقة، دار البحوث العلمية، الطبعة الأولى 1980.
  • 2- عادل عز الدين الأشول: علم نفس النمو من الجنين إلى الشيخوخة، مطبعة محمد عبدالكريم حسان، 1999.
  • 3- كاريتاس مصر- مركز سيتي للتدريب والدراسات في الإعاقة العقلية.
  • 4- مشاكل الشباب، كيف نساعد أولادنا حاملي متلازمة داون؟ الجزء الخامس.

إعداد: حصة محمد الجزاف، مساعدة أخصائي.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق