الغدة الدرقية ومتلازمة داون

الغدة الدرقية ومتلازمة داون

تتألف من فصين في أسفل العنق الغدة الدرقية غدة على شكل حرف H أمام القصبة الهوائية.

ونسبة حدوث خلل في هذه (T4) تنتج هذه الغدة الهرمون المعروف بالدَّرَقين الغدة لدى فئة متلازمة داون تكون عادة أكبر من تلك النسبة لدى الفئات الأخرى. وقد يحدث انخفاض أو زيادة في نشاط الغدة.

انخفاض نشاط الغدة الدرقية:

وهذا الأكثر شيوعا، وقد يصاب بها الطفل عند الولادة أو بعد ذلك لدينا في البحرين يتم فحص جميع الأطفال عند الولادة .أعراض هذا المرض يصعب التعرف عليها في وقت مبكر، وتكون أكثر صعوبة في فئة متلازمة داون. تجد الطفل أو الشاب يشعر بالخمول والك سل،صوته فيه بـحـة، اللسان يبدو كبيرا، جفاف في الجلد ووجود إمساك .وجميع هذه الأعراض قد توجد لدى الأشخاص ممن لديهم فئة متلازمة داون حتى في عدم وجود قصور في إفرازات الغدة الدرقية، وهذا ما يزيد صعوبة التشخيص (ابنتي دلال مثلا عرضتها على أكثر من أخصائي غدد عندما لاحظنا خشونة غير طبيعية في صوتها عندما كانت تبكي. وتم عمل عدة تحاليل لها نتائجها غير مؤكدة مما أدى إلى نصحي بعمل تحاليل أخرى بعد ثلاثة شهور ،ولكن لكوني طبيب أطفال صممت على بدء العلاج لدلال وأتت النـتيجة سريعة جدا، ؛ حيث رجع صوتها طبيعيا خلال أسبوع واحد فقط. وهي الآن تأخذ الدواء يوميا).

زيادة في نشاط الغدة :

هذا النوع أقل شيوعا، والأعراض تكون: زيادة في دقات القلب، زيادة العرق، الشعور بالحرارة في الجسم، وزيادة الحركة. العلاج بالأدوية وأحيانا بالجراحة.نبذة تاريخية : كان في السابق اعتقاداً أن سبب متلازمة داون هو قصور الغدة الدرقية، وقد كان يتم إعطاء هذه الفئة أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية حتى تم معرفة السبب الحقيقي له.

إلى أصدقائنا: ارجع إلى هذا المصدر

www.ds-health.com/thyroid.htm

وقم بطبعه وتقديمه هدية إلى طبيبك وضع نسخ منه في مستشفى الولادة والعيادات الباطنية. هكذا نجعل الجميع يعرف عنا كل شيء.

 

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق