هارة العناية بالذات (التدريب على كيفية استخدام الحمام)

مهارة العناية بالذات (التدريب على كيفية استخدام الحمام)

مهارة رقم 1

الهدف: مشاركة الوالدين في تدريب الطفل على استخدام الحمام من أجل أن يطبقا الإجراء نفسه في البيت.

النشاط: أن التدريب على استخدام الحمام يكون أكثر نجاحاً إذا استخدمت نفس الإجراءات في البيت والمركز.  إذا كان الأمر ممكناً، دع الوالدين يحضران إلى المركز من أجل أن يشاهدا الأساليب والأدوات المستخدمة. إذا لم يكن الإتصال الشخصي ممكناً زود الوالدين بمعلومات عبر الهاتف أو كتابياً.

مهارة رقم 2

الهدف: أن يكتشف المعلم المؤشرات التي يعني أن الطفل على وشك البدء بعملية تفريغ المثانة أو الأمعاء (التبول، الإخراج).

النشاط: يجب أن يجهز المعلم رسماً بيانياً ويسجل الوقت الذي يخرج فيه الطفل أو التبول يومياً. بعد عدة أيام، يصبح نمط الإخراج معروفاً لأن الأطفال عادة يخرجون أو يتبولون بعد تناول الطعام أو بعد اللعب. 2- بعد أن يتأكد المعلم من أن هناك نمطاً محدداً، يجب أن يدرس المعلم كل طفل على حدة دراسة مكثفة من أجل تحديد المؤشرات التي تصدر عن الطفل والتي تعني أن الطفل على وشك الإخراج أو التبول (بعض الأطفال ينحنون إلى الأمام، أو يحدث لديهم توترات وجهية، أو يصبحون متوترين). عند ظهور أية مؤشرات ضع الطفل على المقعد الخاص (Potty chair) مباشرة. إذا أخرج الطفل أي شيء وهو على هذا المقعد، كافئه بحماس.

مهارة رقم 3

الهدف: أن يستطيع الطفل الإخراج أو التبول بنجاح مستخدماً المقعد الخاص.

النشاط: إذا كان الطفل لا يظهر أية مؤشرات على الحاجة لاستخدام الحمام وإذا لم يكن الطفل قد نجح في الإخراج أو التبول على المقعد الخاص بعد عدة محاولات، قد يكون ضرورياً توفير فرص النجاح للطفل. دع الطفل يشرب كوبين أو ثلاثة من العصير أو الماء. بعد عدة دقائق، ضع الطفل على المقعد الخاص. 2- عندما يتبول الطفل إثنِ عليه بمكافأة. كرر هذه المهمة كل (30) دقيقة إذا سمحت الأمور بذلك.

مهارة رقم 4

الهدف: أن يجلس الطفل بهدوء على المقعد الخاص لمدة (15) دقيقة.

النشاط: درب الطفل على الجلوس على المقعد. عندما يجلس الطفل على المقعد، إثنِ عليه وقدم له مكافأة. إبدأ بعدة ثوانٍ في المرة الأولى ومن ثم في المرات القادمة دع مدة الجلوس عل المقعد تصبح أطول فأطول إلى أن تصبح (15-10) دقيقة. 2- إذا بكى الطفل وهو على المقعد، تجاهل بكاءه. إذا لم يقم الطفل بالبكاء، إثنِ عليه وقدم له مكافأة. تجنب إنزال الطفل من على المقعد وهو يبكي.

مهارة رقم 5

الهدف: أن يجلس الطفل على المقعد الخاص لمدة (15) دقيقة كل ساعة.

النشاط: ضع الطفل على المقعد الخاص لمدة (15) دقيقة كل ساعة. أثناء ذلك كن بجانب الطفل لتعرف إذا أخرج الطفل أو تبول. إن من الأهمية بمكان أن تعرف مباشرة أن الطفل أخرج أو تبول. إذا حدث ذلك إثنِ على الطفل بحرارة وقدم له مكافأة ودعه ينزل من على المقعد.

مهارة رقم 6

الهدف: تجاهل الطفل عندما يتبول أو يخرج ملابسه.

النشاط: عندما يتبول الطفل أو يخرج في ملابسه، تجاهل ذلك. غير الملابس بسرعة دون أي انتباه اجتماعي يجب أن لا يكون تغيير الملابس المبللة خبرة معززة (سارة) للطفل.

مهارة رقم 7

الهدف: تطوير دلالات محددة للإشارة إلى الحاجة إلى الحمام.

النشاط: يجب أن يتعلم كل الأطفال الذين يتكلمون والذين لا يتكلمون أن يزودوا المعلم أو الوالدين بعلامات تشير إلى الحاجة لاستخدام الحمام. بالنسبة للأطفال القادرين على الكلام قد تكون العلامة كلمة واحدة (نونو) وبالنسبة للأطفال غير القادرين على الكلام قد تكون العلامة صوت (إي)، وبالنسبة للطفل الذي يخرج الأصوات قد تكون العلامة ايماءه محددة (الإشارة إلى المعدة). 2- بعد إختيار الدلالات أو العلامات، إقرنها بالخبرة المتصلة بالحمام. قم بتأدية العلامة عندما تأخذ الطفل إلى المقعد الخاص واستمر بتأديتها والطفل جالس على المقعد، وكررها بحماس وكافئ الطفل قائلاً شاطر، ممتاز في أي مرة يصدر فيها تلك العلامة وهو جالس على المقعد.

مهارة رقم 8

الهدف: أن يستخدم الطفل الحمام بانتظام

النشاط: بعد أن يكون الطفل قد استخدم المقعد الخاص بنجاح وانتظام، انقله إلى حمام ذي حجم صغير. إذا أبدى الطفل خوفاً من الحمام، اقرن الجلوس عليه بالمكافآت. كافئ كل المحاولات الناجحة. 2- عند تأدية هذه المهمة درب الطفل على أن ينزل الملابس ويرفعها، وأن يجلس على الحمام بدون مساعدة.

مهارة رقم 9

الهدف: أن يستخدم الطفل الحمام بشكل مستقل من خلال تشكيل جميع الخطوات في السلسلة.

النشاط: في البداية، عندما يصدر الطفل العلامة، خذه إلى الحمام واشرف عليه واخرج برفقته. بعد عدة محاولات، اطلب من الطفل أن يذهب بمفرده. إذا بدى الخوف على الطفل، رافق الطفل ولكن توقف عن ذلك تدريجياً وذلك بأن تقف ابعد فأبعد عن الحمام إلى أن يصبح الطفل قادراً على البقاء في الحمام في غيابك ويتم المهمة.2- تحقق من سلوك الطفل لتتأكد من أنه أتم السلسلة بنجاح. عزز كل المحاولات الناجحة عندما يعود الطفل إلى غرفة الصف.

مهارة رقم 10

الهدف: أن يغسل الطفل يديه وينشفهما

النشاط: استخدم التوجيه الجسدي والتقليد وعزز الاستجابات الصحيحة. علم المهارات بالتسلسل التالي:

– افتح الحنفية.

2- اطمئن إلى حرارة (سخونة) الماء.

3- ضع اليدين تحت الماء.

4- امسك الصابون بيد وافرك الصابون براحة اليد الأخرى.

5- اعد قطعة الصابون إلى مكانها.

6- افرك راحتي اليدين بعضهما ببعض.

7- افرك راحة اليد اليمنى بالجزء الخارجي من اليد اليسرى.

8- افرك راحة اليد اليسرى بالجزء الخارجي من اليد اليمنى.

9- ضع اليدين تحت الماء من أجل مسح الصابون.

10- أوقف الماء.

11- احضر منشفة.

12- نشف اليدين بالمنشفة.

13- استبدل المنشفة.

المراجع

جمال الخطيب، منى الحديدي، برنامج تدريبي للأطفال المعاقين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمَان.

إعداد

سماح حسن محمد

مساعدة أخصائي بالجمعية

 

المراجع

المراجع

جمال الخطيب، منى الحديدي، برنامج تدريبي للأطفال المعاقين، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمَان.

تعليقات الفيسبوك

اضف تعليق